بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية

إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    شاطر
    استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
    avatar
    مؤسس شبكتي
    مؤسس شبكتي
    المساهمات : 131
    الجنس : ذكر
    التقيم : 0
    العمر : 22
    الموقع : العراق/كركوك
    تاريخ التسجيل : 24/08/2017
    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://network0.yoo7.com

    إقالة محافظ كركوك وتحذير من حرب أهلية بالعراق

    في الجمعة سبتمبر 15, 2017 11:20 pm


    وافق مجلس النواب العراقي اليوم الخميس على إقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم لتأييده إجراء الاستفتاء الكردي في المحافظة، في وقت حذر فيه قائد في مليشيا الحشد الشعبي من حرب أهلية بسبب تحرك البشمركة الكردية في مناطق متنازع عليها.
    وقال رئيس مجلس النواب سليم الجبوري في بيان إن النواب صوتوا لصالح قرار إقالة كريم -وهو قيادي بحزب الاتحاد الوطني الكردستاني- بناء على طلب تقدم به رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي وصف أمس الاستفتاء بغير الدستوري. وجرى التصويت في جلسة انسحبت منها الكتلة الكردية.
    وجاء هذا التطور بعدما صوت البرلمان العراقي ضد إجراء الاستفتاء الذي تعتزم سلطات إقليم كردستان العراق تنظيمه في 25 من الشهر الجاري سعيا لفصل الإقليم عن العراق.
    ويأتي طلب العبادي إقالة المحافظ بموجب قانون المحافظات غير المنتظمة الذي يمنح مجلس النواب العراقي حق إقالة أي محافظ من منصبه بالأغلبية المطلقة بناء على اقتراح من رئيس الوزراء في حالة ثبوت عدم نزاهة المحافظ، أو استغلاله منصبه الوظيفي، أو ثبوت إهماله وتقصيره المتعمدين في أداء واجباته ومسؤولياتها المكلف بها.
    وكان مجلس محافظة كركوك أقر قبل أسبوعين إجراء الاستفتاء بمحافظة كركوك المشاركة رغم المعارضة التي تبديها أحزاب عربية وتركمانية، كما يرفض الاستفتاء كل من الحكومة العراقية وتركيا وإيران. من جهته، يعقد برلمان كردستان العراق غدا الجمعة جلسة يصوت خلالها على الاستفتاء.
    وفي خضم التوترات المتصاعدة، قال حسن توران نائب رئيس الجبهة التركمانية إن قوات مسلحة من البشمركة الكردية وأخرى تابعة لحزب العمال الكردستاني وصلت إلى كركوك. وأضاف توران أن هذه القوات اتخذت مواقع لها في مطار كركوك وفي بلدة طوزخورماتو استعدادا ليوم الاستفتاء، واصفا الخطوة بالاستفزازية.
    العامري اتهم سلطات أربيل بانتهاج ما وصفها بسياسات تصعيدية (رويترز)

    حرب أهلية
    في الأثناء، قال القيادي في الحشد الشعبي زعيم مليشيا بدر النائب هادي العامري إن تحركات قوات البشمركة الكردية الأخيرة باتجاه المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل، والمتاخمة لحدود الإقليم "ستشعل فتيل حرب أهلية في حال تم انفصال إقليم كردستان".

    ووصف العامري خلال لقائه في بغداد مساء أمس رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش التلويح بنشر قوات عسكرية كردية في مناطق التماس مع إلاقليم المتنازع عليها بأنها دق طبول للحرب.
    واتهم العامري، وهو عضو بالبرلمان العراقي، سلطات إقليم كردستان بانتهاج ما وصفها بسياسات تصعيدية في طريقة تعاملها مع حكومة بغداد، وذلك بسبب إصرارها على المضي في الاستفتاء.
    في سياق متصل قالت مصادر محلية في محافظة ديالى، شمال شرق بغداد، إن المئات من أهالي عدد من المناطق المتنازع عليها في المحافظة تظاهروا اليوم أمام مبنى مجلس المحافظة للتنديد بالاستفتاء الكردي في مناطقهم.
    في السياق، حث رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم اليوم قيادة إقليم كردستان إلى العدول عن الاستفتاء، والحفاظ على وحدة العراق. وقال الحكيم في كلمة ألقاها في أنصاره بمدينة النجف إن إجراء الاستفتاء في المناطق المتنازع عليها "يستفز" العراقيين، ويهدد السلم المجتمعي".

    المصدر : الجزيرة
    استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى